منتدى بيت الزوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بيت الزوات
منتدى بيت الزوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بداية عام ونهاية عام

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

بداية عام ونهاية عام Empty بداية عام ونهاية عام

مُساهمة من طرف حبة عنب الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25


ماأسرع الأيام والليالي عام مضى 1430 وأيام قلائل ويدخل العام الهجري الجديد1431
ومع إطلالة عام هجري جديدنذكر أنفسناببعض الأمورفقد
شاعت بين الناس بعض البدع التي خصوا بها نهاية و بداية العام الجديد ، والتي ليس لها في الدين أصل ولا وجود . وما كان انتشارها وتفشيها الا لقلة العلم الشرعي لدى الكثيرين، والذي يوقع في كثير من المحاذير دون علم المرء بها ، و حري بالمؤمن أن يحذرمن الوقوع فيها.
قال ابن عمر رضي الله عنهما ( كل بدعة ضلالة ، وإن رآها الناس حسنة )


ومع ماشاع من بدع نهاية العام لنا الوقفات التالية من خلال ما صدر من فتاوى بهذا الخصوص :


1- الأحتفال بالعام الهجري بدعة لا أصل لها :
قال سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله : إن الاحتفال بالعام الهجري هو من البدع المستحدثة التي لا أصل لها في الشرع.


بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25
2- السؤال : يتناقل الناس عبر الجوال مثل هذه الرسالة : " ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة ، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام ، وتحلل من الآخرين " فما حكم نشرها ؟ وما حكم التهنئة بنهاية العام الهجري ؟؟


بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25


الجواب : لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها ، ولا العمل بما ذكر فيها ، لأن تخصيص نهاية العام أو بدايته بعبادة : بدعة في الدين ، ويسميها أهل العلم " بدعة إضافية " لان العمل إذا كان أصله مشروعا وكان مطلقا ، كالصوم أو الاستغفار أو الدعاء ، ثم قيد بسبب أو عدد أو كيفية ، أو مكان أو زمان ، كنهاية العام الهجري أصبح هذا الوصف الزائد بدعة مضافة إلى عمل مشروع ، وإضافة هذه الأوصاف إل العبادة المطلقة غير معقول المعنى على التفصيل ، فأصبح مضاهيا للطريقة الشرعية التعبدية وهذا وجه الابتداع فيها، وقد حذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من الإحداث في الدين ، فعن عائشة –رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) متفق عليه .

بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25

وماذكر في تطوى ولا تفتح إلا يوم القيامة ، السؤال بأن صحف هذا العام فاختم عامك بالاستغفار والتوبة والصيام ، وتحلل من الآخرين ؟ غير صحيح ، فإن باب التوبة مفتوح للمسلم مالم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها .



هل يُوصَى بختم العام بالاستغفار والصيام ؟
مع اقتراب نهاية السنة الهجرية تنتشر رسائل الجوال بأن صحيفة الأعمال سوف تطوى بنهاية العام ، وتحث على ختمه بالاستغفار والصيام ؛ فما حكم هذه الرسائل ؟ وهل صيام آخر يوم من السنة ، إذا وافق الاثنين أو الخميس بدعة.


الجواب/


الحمد لله


قد دلت السنة على أن أعمال العباد ترفع للعرض على الله عز وجل أولاً بأول ، في كل يوم مرتين : مرة بالليل ومرة بالنهار :


ففي صحيح مسلم (179) عَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري رضي الله عنه قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ فَقَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَنَامُ ، وَلا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ ، يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ ، يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ، وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ )


قال النووي رحمه الله : الْمَلائِكَة الْحَفَظَة يَصْعَدُونَ بِأَعْمَالِ اللَّيْل بَعْد اِنْقِضَائِهِ فِي أَوَّل النَّهَار , وَيَصْعَدُونَ بِأَعْمَالِ النَّهَار بَعْد اِنْقِضَائِهِ فِي أَوَّل اللَّيْل .


وروى البخاري (555) ومسلم (632) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ بِاللَّيْلِ وَمَلائِكَةٌ بِالنَّهَارِ ، وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ وَصَلاةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ : كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي ؟ فَيَقُولُونَ : تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ ) .


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " فيه : أَنَّ الأَعْمَال تُرْفَع آخِرَ النَّهَار , فَمَنْ كَانَ حِينَئِذٍ فِي طَاعَة بُورِكَ فِي رِزْقه وَفِي عَمَله ، وَاَللَّه أَعْلَم ، وَيَتَرَتَّب عَلَيْهِ حِكْمَة الأَمْر بِالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهِمَا وَالاهْتِمَام بِهِمَا – يعني صلاتي الصبح والعصر - ) " انتهى .


ودلت السنة على أن أعمال كل أسبوع تعرض ـ أيضا ـ مرتين على الله عز وجل .


روى مسلم (2565 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُعْرَضُ أَعْمَالُ النَّاسِ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّتَيْنِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ إِلا عَبْدًا بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ : اتْرُكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَفِيئَا ) .


ودلت السنة أيضا على أن أعمال كل عام ترفع إلى الله عز وجل جملة واحدة في شهر شعبان :


روى النسائي (2357) عن أُسَامَة بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ ؟!!


قَالَ : ( ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ) حسنه الألباني في صحيح الجامع .


فتلخص من هذه النصوص أن أعمال العباد تعرض على الله ثلاثة أنواع من العرض :


• العرض اليومي ، ويقع مرتين كل يوم .


• والعرض الأسبوعي ، ويقع مرتين أيضا : يوم الاثنين ويوم الخميس .


• العرض السنوي ، ويقع مرة واحدة في شهر شعبان .


قال ابن القيم رحمه الله : " عمل العام يرفع في شعبان ؛ كما أخبر به الصادق المصدوق ويعرض عمل الأسبوع يوم الاثنين والخميس ، وعمل اليوم يرفع في آخره قبل الليل ، وعمل الليل في آخره قبل النهار . فهذا الرفع في اليوم والليلة أخص من الرفع في العام ، وإذا انقضى الأجل رفع عمل العمر كله وطويت صحيفة العمل " انتهى باختصار من "حاشية سنن أبي داود" .


وقد دلت أحاديث عرض الأعمال على الله تعالى على الترغيب في الازدياد من الطاعات في أوقات العرض ، كما قال صلى الله عليه وسلم في صيام شعبان : ( فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) .


وفي سنن الترمذي (747) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ) صححه الألباني في "إرواء الغليل" (949) .


وكان بعض التابعين يبكي إلى امرأته يوم الخميس وتبكي إليه ، ويقول : اليوم تعرض أعمالنا على الله عز وجل !! [ ذكره ابن رجب في لطائف المعارف ] .


ومما ذكرناه يتبين أنه لا مدخل لنهاية عام ينقضي ، أو بداية عام جديد ، بِطَيِّ الصُّحف ، وعرض الأعمال على الله عز وجل ، وإنما العرض بأنواعه التي أشرنا إليها ، قد حددت النصوص له أوقاتاً أخرى ، ودلت النصوص أيضا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الإكثار من الطاعات في هذه الأوقات .


وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عن التذكير بنهاية العام في نهايته : " لا أصل لذلك ، وتخصيص نهايته بعبادة معينة كصيام بدعة منكرة " انتهى .


وأما صيام الاثنين أو الخميس ، إذا كان من عادة الإنسان ، أو كان يصومه لأجل ما ورد من الترغيب في صيامهما ، فلا يمنع منه موافقته لنهاية عام أو بدايته ، بشرط ألا يصومه لأجل هذه الموافقة ، أو ظنا منه أن صيامهما في هذه المناسبة له فضل خاص .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب



بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25

3- حكم التهنئة ببداية العام الهجري الجديد ؟
التهنئة ببداية العام الهجري الجديد ، فيه شبهتان :
الأولى : شبهة التشبه بالنصارى في تهنئتهم برأس السنة الميلادية
الثانية : ذريعة التوسع والمبالغة حتى تتحول التهنئة إلى الاحتفال والعيد ، وقد حصل هذا في بعض المدارس وبعض البلاد الأخرى ، ولذا فإن القول بتحريم التهنئة هنا متوجه ، وأنصح بتركها ، والحمد لله رب العالمين .
( المفتي سماحة الشيخ يوسف بن عبد الله بن أحمد الأحمد )




بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25



فتوى للشيخ بن عثيمين في التهنئه بالعام الجديد
يقول السائل: ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية و ماذا يرد على المهنئ؟


فأجاب فضيلة الشيخ حفظه الله


إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه و لا تبتديء احداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير و جعله عام خير و بركه لكن لا تبتدئ الناس أنت لأننيبل إعلموا ان السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافةعمر بن الخطاب رضي الله عنه.



بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25



وسأل الشيخ ابن بازعن التهنئه ببداية العام الجديد


ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟


الجواب


التهنئة بالعام الهجري الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها.
وهذا بعينه ما روي عن أحمد في التهنئة بالعيد أنه من هنأه رد عليه، وإلا لم يبتدئه، ولا أعلم في التهنئة بالعيد شيئاً يثبت.
وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي -صلى الله عليه وسلم- بقدوم رمضان، انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم ينكر عليه، انظر ما رواه البخاري (4418) ومسلم (2769).
قال ابن تيمية -رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره.
وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك.
قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته.
وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله -تعالى-:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"الآية [النساء:86].
ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله -تعالى- أعلم.
ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد، هذا ما يظهر لي، والله أعلم.



بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25بداية عام ونهاية عام Icon25



وهذا قول آخر في المسألة :


يقول: هل يجوز التهنئة في بداية العام الهجري، كأن تقول: كل عام وأنتم بخير، أو تقبل الله منا ومنكم؟



الإجـــــابة
لا أعلم بذلك أصلا، إنما هذا في الأعياد. نعم. فإذا كان من باب الدعاء العام يعني، فإنه مستحب، الدعاء يعني مطلوب، لكن كونه يتخذه عادة، أو يعتقد أنه سنة، يحتاج إلى دليل. نعم.



الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي


وللتزود في الموضوع
بداية عام ونهاية عام بدع وأحكام
حبة عنب
حبة عنب
مساعد المدير

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بداية عام ونهاية عام Empty رد: بداية عام ونهاية عام

مُساهمة من طرف LOOLPOC الأربعاء ديسمبر 30, 2009 10:13 pm

بداية عام ونهاية عام 868686

LOOLPOC
المدير العا م
المدير العا م

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
الموقع : بيت الزوات

https://loolpoc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بداية عام ونهاية عام Empty رد: بداية عام ونهاية عام

مُساهمة من طرف حناني تعداني الجمعة يناير 01, 2010 9:13 pm

بداية عام ونهاية عام 22
حناني تعداني
حناني تعداني

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بداية عام ونهاية عام Empty رد: بداية عام ونهاية عام

مُساهمة من طرف LOOLPOC الجمعة يناير 01, 2010 10:18 pm

حنانى تعدانى تشرفت بمرورك الكريم

LOOLPOC
المدير العا م
المدير العا م

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
الموقع : بيت الزوات

https://loolpoc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى